البعد الزمني للكلمة القرءانية وأثره في المعنى
ان القرءان كتاب مبين كما قال تعالى وكلمة مبين هى اسم فاعل واسم مفعول في نفس الوقت اي انه مبين اي واضح قي ذاته كما انه مبين اي موضح لايات الله في الكون
وحتى نفهم القرءان فهما صحيحا يجب ان نرجع الى القرءان كله ولا نجتزىء ءايات معينة
وحتى نفهم القرءان فهما عميقا فانه يجب الرجوع الى فهم فقه اللغة العربية وما توحي به الكلمة من معاني
غير انه من البدء فاننا لابد ان نتدبر حروف كل كلمة قرءانية لان للقرءان الكريم كتابة فريدة متميزة تليق بهذا الكتاب الخاتم لذلك اختلفت حروف معظم الكلمات القرءانية عن حروف الكلمة الاصول وذلك على خمسة اوجه هى ...
اولا --- حذف بعض الحروف سواء نطقت او لم تنطق(العلمين -الرحمن - صحبة - بسم ---اليل --الصفت - السموت ...)
ثانيا ---- اضافة بعض الحروف الى الكلمة الاصول سواء نطقت او لم تنطق ( لكنا -- لشاىء -- اقاين -- قواريرا --لاأذبحنه ....)
ثالثا -----ابدال بعض الحروف بحروف اخرى ( رءا - رأى) و( طغا -- طغى) و (نعمة ونعمت) و( لدا -- لدى-.....)-- (الصلوة بدلا من الصلاة )-- (الحيوة -- الحياة )....................
رابعا ----رسم حرف( و) كصورة للهمزة ( ( العلمؤا بدلا من العلماء-)--( يبدؤا بدلا من يبدأ)--( الملؤا بدلا من الملأ) (نبؤا بدلا من نبأ).....
خامسا ---- وصل بعض الكلمات في امكنة وفصلها في امكنة اخرى ( كلما -- كل ما و ان لا -- الا و انما - ان ما ....)
ان هذه الكتابة الفريدة تحمل معاني كثيرة اهمها البعد الزمني بما فيه من سرعة وبطء
ان حذف اي حرف من الكلمة القرءانية ينتج عنه انضغاط الكلمة وما يوحي به هذا الانضغاط او الاختصار من معاني حسب السياق ومنها الالتصاق او القرب - السرعة -- الحسم -- الصغر - تهوين الشأن .. وكل ذلك يوحي به انكماش الكلمة او اختصارها او ما يقال عليه من اكل بعض حروفها - كذلك فان زيادة حروف للكلمة القرءانية عن الكلمة الاصول سواء نطق الحرف او لم ينطق يعطي تمهلا للكلمة او استرخاء او بطئا او تفقها او تدبرا او اي شىء يحتاج الى وقت لان الكلمة ازداد وقتها وبذلك نقصت سرعتها وهذا عكس الحذف الذي يؤدي الى سرعة وقع الكلمة لقلة الزمن المستغرق كذلك الحال في الوصل لبعض الكلمات او فصلها فالوصل يزيد من السرعة والفصل يبطىء من وقع الكلمة او كتابتها او نطقها
امثلة على البعد الزمني للكلمة القرءانية ..... 
----قول موسى عليه السلام للعبد الصالح في سورة الكهف (هل اتبعك على ان (تعلمن ) مما علمت رشدا ) جاءت كلمة تعلمن بحذف حرف ى المتكلم لان اصلها ( تعلمني ) ودل الحذف على عجلة موسى عليه السلام في التعلم حيث كان في القصة عجولا جدا 
--- كلمة (يسم ) الله --- مقارنة بكلمة -- اقرا ( باسم ربك ) جاءت كلمة (بسم محذوفة الف الوصل في ( بسم الله ) وذلك بطلب سرعة التقرب الى الله و سرعة طلب الاستعانة به في اي عمل نعمله --- اما (اقرا باسم ربك الذي خلق) فجاءت بدون حذف للدلالة على التمهل في القراءة والتدبر في ما تقراه 
ذلك كله يثبت ان للكلمة القرءانية بعدا زمنيا اضافة الى ابعادها الثلاثة وكل هذا له مفاتيح في القرءان
محمد شملول
اولا --- حذف بعض الحروف سواء نطقت او لم تنطق(العلمين -الرحمن - صحبة - بسم ---اليل --الصفت - السموت ...)
ثانيا ---- اضافة بعض الحروف الى الكلمة الاصول سواء نطقت او لم تنطق ( لكنا -- لشاىء -- اقاين -- قواريرا --لاأذبحنه ....)
ثالثا -----ابدال بعض الحروف بحروف اخرى ( رءا - رأى) و( طغا -- طغى) و (نعمة ونعمت) و( لدا -- لدى-.....)-- (الصلوة بدلا من الصلاة )-- (الحيوة -- الحياة )....................
رابعا ----رسم حرف( و) كصورة للهمزة ( ( العلمؤا بدلا من العلماء-)--( يبدؤا بدلا من يبدأ)--( الملؤا بدلا من الملأ) (نبؤا بدلا من نبأ).....
خامسا ---- وصل بعض الكلمات في امكنة وفصلها في امكنة اخرى ( كلما -- كل ما و ان لا -- الا و انما - ان ما ....)
ان هذه الكتابة الفريدة تحمل معاني كثيرة اهمها البعد الزمني بما فيه من سرعة وبطء
ان حذف اي حرف من الكلمة القرءانية ينتج عنه انضغاط الكلمة وما يوحي به هذا الانضغاط او الاختصار من معاني حسب السياق ومنها الالتصاق او القرب - السرعة -- الحسم -- الصغر - تهوين الشأن .. وكل ذلك يوحي به انكماش الكلمة او اختصارها او ما يقال عليه من اكل بعض حروفها - كذلك فان زيادة حروف للكلمة القرءانية عن الكلمة الاصول سواء نطق الحرف او لم ينطق يعطي تمهلا للكلمة او استرخاء او بطئا او تفقها او تدبرا او اي شىء يحتاج الى وقت لان الكلمة ازداد وقتها وبذلك نقصت سرعتها وهذا عكس الحذف الذي يؤدي الى سرعة وقع الكلمة لقلة الزمن المستغرق كذلك الحال في الوصل لبعض الكلمات او فصلها فالوصل يزيد من السرعة والفصل يبطىء من وقع الكلمة او كتابتها او نطقها
امثلة على البعد الزمني للكلمة القرءانية ..... 
----قول موسى عليه السلام للعبد الصالح في سورة الكهف (هل اتبعك على ان (تعلمن ) مما علمت رشدا ) جاءت كلمة تعلمن بحذف حرف ى المتكلم لان اصلها ( تعلمني ) ودل الحذف على عجلة موسى عليه السلام في التعلم حيث كان في القصة عجولا جدا 
--- كلمة (يسم ) الله --- مقارنة بكلمة -- اقرا ( باسم ربك ) جاءت كلمة (بسم محذوفة الف الوصل في ( بسم الله ) وذلك بطلب سرعة التقرب الى الله و سرعة طلب الاستعانة به في اي عمل نعمله --- اما (اقرا باسم ربك الذي خلق) فجاءت بدون حذف للدلالة على التمهل في القراءة والتدبر في ما تقراه 
ذلك كله يثبت ان للكلمة القرءانية بعدا زمنيا اضافة الى ابعادها الثلاثة وكل هذا له مفاتيح في القرءان
محمد شملول