Admin Admin
عدد المساهمات : 2509 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: من أحاديث النفس الخميس ديسمبر 18, 2014 7:40 am | |
| من أحاديث النفس : من مصنف لى بعنوان [ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود ] ،، بمناسبة حلول يوم الاحتفال العالمى باللغة العربية أقتطف للقاريء الكريم ما يأتى : تتميز وتتفرد لغتنا العربية بميزات وتفردات عجيبة تدعو إلى كامل الفخار والاعتزاز بها ، وليس هناك ثمة مبالغة حين نؤكد على أنه لا توجد أية لغة أخرى من لغات البشر تدنو إلى تفردها وصدارتها ، فضلا عن أن تشابهها أو تماثلها ، والأمثلة على هذه الحقيقة أكثر من أن تحصى أو تعدّ ،، فهذه جملة من الأفعال ، وقعت على حرف واحد ، تأخذ كل منها صيغة فعل الأمر : 1 ــ ( أ ) ،،، من وأى وأياً ، أي وعد ،، والامر : ( إِ ) ، والتثنية : ( إِيا ) . 2 ــ ( ت ) ،،، من أتى يأتي ، والأمر ائت ، وبعض العرب يقول : ت يا زيد ، ( بحذف الهمزة الثانية تخفيفا وهمزة الوصل استغناء ). 3 ــ ( ثِ ) ،،، من وثى يثى , ووثيت يده ، والوثى : الأوجاع . 4 ــ ( جِ ) ،،، من وجى يجي ، أي قطع . 5 ــ ( حِ ) ،،، من الوحي ، بمعنى الكتابة والإشارة والكلام. 6 ــ ( خِ ) ،،، من الوخي وهو القصد ، من باب وعى . 7 ــ ( دِ ) ،،، من ودى يدى ، أي دفع الدية ،والتثنية : (ديا) ، والجمع : (دوا) . 8 ــ ( رَ ) ،،، من رأى يرى الهلال ، هذه مفتوحة ،،، والبواقي مكسورة كلها . 9 ــ ( رِ ) ،،، من ورى القيح جوفه ، أي أفسده ، ووزنه كوعى . 10 ــ ( سِ ) ،،، من وسى زيد رأس عمرو ، أي حلقه بالموسى . 11 ــ ( شِ ) ،،، من وشى يشي وشيا, والوشي : نقش الثوب . 12 ــ ( صِ ) ،،، من وصى زيد الشئ بالشئ وصية ، أي وصله . 13 ــ ( عِ ) ،،، من وعى يعى ، أي حفظ وجمع ، وفي الحديث الشريف : " رب مبلغ أوعى من سامع " . 14 ــ ( فِ ) ،،، من وفى يفي ، من باب وعى ، وهو من الوفاء . 15 ــ ( قِ ) ،،، من الوقاية وهي الصون ، وهي مثلثة الواو ، بمعنى الحفظ . 16 ــ ( كِ ) ،،، من وكى زيد القربة, والوكاء: رباطها ، وفي الحديث الشريف : " لا توكي فيوكي الله عليك " . 17 ــ ( لِ ) ،،، من ولى يلى ، والولى : القرب والدنو ، والولاية : الإمارة . 18 ــ ( مِ ) ،،، من أومى يومى ، أو ومى يمى ، والأمر: مِ يا زيد برأسك ، أي أشر به ، وليس في القاموس ومى يمى ، وإنما فيه ومأ يمأ ، كوضع يضع. 19 ــ ( نِ ) ،،، من ونى ينى , أي تأنى أو تعب, والوني الفترة. 20 ــ ( هِـ ) ،،، من وهى يهى ، أي سقط وضعف. ونظم القاضى العلامة المؤرخ الأديب الشيخ محمد الخضري ( ت 1345هـ = 1927م ) رحمه الله تعالى فى أفعال الأمر التى تقع بحرف واحد فقال: إني أقول لمن تُرجى شفاعته *** قِ المستجير قياه قوه قي قِينَ و إن صرفت لوال شغل آخر قل *** لِ شغل هذا لياه لوه لي لين و إن وُشي ثوبُ غيري قلت في ضجر *** شِ الثوب ويك شياه شوه شي شين و قل لقاتل إنسان على خطأ *** دِ مَن قتلت دياه دوه دي دين و إن همُ لم يروا رأيي أقول لهم *** رَ الرأي ويك رَياه رَوه رَي رَينَ و إن همُ لم يعوا قولي أقول لهم *** عِ القول مني عياه عوه عي عين و إن أمرت بوأيٍ للمحب فقل *** إِ من تحب إياه أوه إي إين و إن أردت الونى وهو الفتور فقل *** نِ يا خليلي نياه نوه ني نين و إن أبى أن يفي بالعهد قلت له *** فِ يا فلانُ فياه فوه في فين و قل لساكن قلبي إن سواك به *** جِ القلب مني جياه جوه جي جين فهذه عشرة أفعال ، كلها بالكسر إلا ( رَ ) فيفتح في جميع أمثلته ، لفتح عين مضارعه ، وكلها متعدية إلا ( نِ ) فلازم ، لأنه بمعنى تأنّ ، والهاء في ( نياه ) هاء المصدر ، لا المفعول به . ولعلها سبابة نفقأ بها عيون من يتغربون ويتفرنجون ، بحجج واهية مستهجنة ، ودعاوى بغيضة مغرضة ، تكشف عن سوء خباياهم وطوياتهم وأسرارهم ونواياهم ،،،، فكثير ـــ فى أيامنا هذه ـــ من ينتسبون إلى العربية ويعادونها وهم يعلمون ،، ألا ساء ما يعملون . فتأمل .فكثير ـــ فى أيامنا هذه ـــ من ينتسبون إلى العربية ويعادونها وهم يعلمون ،، ألا ساء ما يعملون . فتأمل . صلاح جاد سلام | |
|