منتدى القراء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم
نرجوا ان ينال المنتدى اعجابك
وندعوك للانضمام الى اعضاءنا
منتدى القراء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم
نرجوا ان ينال المنتدى اعجابك
وندعوك للانضمام الى اعضاءنا
منتدى القراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القراء

نعينك على التميز والنجاح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » من روائع احكام التلاوة --
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالخميس مايو 05, 2016 2:02 pm من طرف Admin

    » 10 خطوات لتكون صاحب لياقة ذهنية عالية
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأحد مارس 20, 2016 3:44 pm من طرف Admin

    » حقيقيات 1
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأحد مارس 20, 2016 3:06 pm من طرف Admin

    » الحضارة
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأحد مارس 20, 2016 3:02 pm من طرف Admin

    » كتاب اللؤلؤ المكنون
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 3:37 am من طرف Ely cheikh HAMOUD

    » أسئلة يتكرر طرحها بشأن مرض الالتهاب الكبدي
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 4:23 am من طرف Admin

    » تجميعة مميّزة لـ 100 صورة بجودة عالية جدّا HD
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2015 8:10 pm من طرف محمود فريج

    » جامعة المدينة العالمية
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالجمعة يونيو 26, 2015 2:24 pm من طرف Admin

    » جامعة المدينة العالمية
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالجمعة يونيو 26, 2015 2:24 pm من طرف Admin

    » جامعة المدينة العالمية
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأربعاء يونيو 17, 2015 2:52 pm من طرف مسعد علي طه

    الحمد لله رب العالمين
    الصبر والمثابرة:
    إذا كان هناك أشخاص مشاغبين يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي
    بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى
    يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلى نتيجة.

    الله اكبر

    لااله الا الله

     

     (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin



    عدد المساهمات : 2509
    تاريخ التسجيل : 09/10/2009

    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Empty
    مُساهمةموضوع: (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))  Emptyالأحد فبراير 13, 2011 9:25 am




    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة]
    هم
    أُسُـس الضَلال والفساد

    ))





    <(***)> قال الله تعالى : {{ وأمّا من خاف مقام ربه
    ونهى النفس عن الهوى فإن الجنّة هي المأوى
    }}. سورة النازعات.
    <(**)> عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    [[لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا
    تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث
    ]].
    البخاري ومسلم
    <(**)> وعنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    رضي الله عنه ، أنّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ
    : [[حُفَّتِ الْجَنَّةُ
    بِالْمَكَارِهِ ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ

    ]].
    . البخاري ومسلم.

    <(**)> وعن عياض رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله
    عليه وسلم قال
    :
    [[إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا ، حتى لا يفخر
    أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد
    ]]
    . رواه مسلم
    <(**)> وقَالَ رَسُولُ
    اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: [[ إنما بُعثتُ لأُتمّم مكارِم الأخلاق ]]. رواه
    البَيْهقي
    .
    <###> واليكم هذه الحادثة التي تبيّن لنا عدم الغضب
    لأنفسنا ، والترفُُّع عن الجهلة والسُفهاء ، وبأن الشيطان يكمن لنا وراء [الغضب] ،
    فإذا "غضبنا" إستطاع الدخول الينا والسيطرة على عقولنا والعياذ بالله

    <(**)> فعن أبي هريرة رضي الله
    عنه ،
    أنّ رجلاً شتم أبا بكر رضي الله عنه والنبي صلى
    الله عليه وسلم جالس،
    فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسّم ، فلما أكثر الرجل
    ، ردّ عليه أبو بكر

    .
    .
    فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقام من مجلسه ، فلحقه أبو بكر ..
    ===> فقال : (( يا رسول الله !! كان
    يشتمني وأنتَ جالس،فلما ردَدْتُّ عليه بعض قوله ،غضبتَ وقمتَ؟
    !)) ،

    <><> فقال له : [[إنه كان معك
    "ملك" يرُدّ عنك ، فلما رددتَّ عليه بعض قوله ، وقع الشيطان ،
    فلم أكن لأقعد مع
    الشيطان
    ]]. رواه أحمد .
    <(**)> وعن أبي هريرة أن النبي
    صلى الله عليه وسلم قال
    :
    [[إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل
    النار الحطب
    ]]. أبو دواد
    <(***)> قال تعالى : {{ ومن شرّ حاسد إذا حسد}}. سورة الفلق .
    ===> وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (( لا تعادوا نعم الله..
    قيل له: ومن يعادي نعم الله؟ قال: (( الذين يحسدون الناس على ما آتاهم
    الله من فضله
    )).
    <(*!*)> وذكر العلاّمة إبن
    القيِّم الجوزيّة رحمه الله ، شرحاً مفيداً بهذا الخصوص ، فقال : اذا تأمّلْتَ
    كُفر الأُمم رأيته ناشِئاً من هذه الأربعة ، وهي
    :
    (
    1) الكِبر ، (2) الحسد ، (3) الغضب ، (4) الشهوة ..
    ـــ [فالكبر] يمنعه الانقياد ،
    ـــ و[الحسد] يمنعه قبول النصيحة وبذلها ،
    ـــ و[الغضب] يمنعه العدل ،
    ـــ و[الشهوة] تمنعه التفرّغ للعبادة‏.
    ==>
    فاذا إنهدم [ركن الكِبر] سهل عليه <
    الانقياد (لأوامر الدين ونواهيه)
    >
    ،
    ==>
    واذا انهدم [ركن الحسد] سهل عليه <
    قبول النصح وبذله >
    ،
    ==>
    واذا انهدم [ركن الغضب] سهل عليه <
    العدل والتواضع >
    ،
    ==>
    واذا انهدم [ركن الشهوة] سهل عليه<الصبر والعفاف والعبادة>
    <(!!)> وإنّ زوال الجِبال
    عن أماكنها ايسر من زوال هذه الأربعة
    عمّن بُلِيَ بها ،
    ولا سيما اذا صارت هيئات راسخة ، وملكات وصفات ثابتة ، فانه لا يستقيم له معها عمل
    البتة ، ولا تزكو نفسه مع قيامها بها‏.‏
    .
    ـــ وكلّما اجتهد في العمل ، افسدته عليه هذه الأربعة ،
    <(!!)> وكلّ الآفات
    متولِّدة منها .‏.‏

    ـــ واذا استحكمت في القلب ، ارته الباطل في صورة الحق ، والحق
    في صورة الباطل ، والمعروف في صورة المنكر ، والمنكر في صورة المعروف ، وقرّبت منه
    الدُنيا ، وبعّدت منه الآخِرة

    ..
    ـــ وعليها يقع العذاب ، وتكون خفّته وشدّته بحسب خفتها وشدّتها ..
    <(!!)> فمن فتحها على نفسه فتح عليه ابواب الشرور
    كلّها عاجلاً وآجِلاً

    ..
    <(!!)> ومن اغلقها على نفسه
    اغلق عنه ابواب الشرور

    ..
    ==>
    فإنها تمنع الإنقياد ، والإخلاص ، والتوبة ، والإنابة ، وقبول
    الحقّ ، ونصيحة المسلمين ، والتواضُع لله ولخلقه‏.‏
    .
    <><> وإنّ منشأ هذه
    الأربعة من جهله بنفسه

    ..
    ــ فإنه لو عرف ربّه بصفات الكمال ، ونعوت الجلال ،
    ــ وعرف نفسه بالنقائص والافات ،
    ==>
    لم يتكبّر ، ولم يغضب لها ، ولم يحسد احدا على ما اتاه الله ‏.‏

    <(*)> فالغضب مثل السبع .. اذا أفْلَتَه صاحبه
    بدأ بأكله
    ..
    <(*)> والشهوة مثل النار .. اذا اضرمها صاحبها
    بدأت بإحراقه
    ..
    <(*)> والكبر بمنزلة
    منازعة الملك
    ملكه .. فان لم يهلكك طردك عنه ..
    <(*)> والحسد بمنزلة
    معاداة من هو أقدر منك

    ..

    <><> والذي يغلب شهوته وغضبه
    يفرق (يخاف‏) الشيطان من ظلّه ،

    ومن تغلبه شهوته وغضبه يفرق (يخاف‏) من خياله‏.‏
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alquraa.ahlamontada.com
     
    (( [الغضب والحسد والكِبر والشهوة] هم أُسُـس الضَلال والفساد ))
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتاب يوم الغضب هل بدأ بانتفاضة رجب ؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى القراء :: اسلاميات-
    انتقل الى: